كيف اعرف العود الاصلي ؟

كيف اعرف العود الاصلي ؟ حيث يظل العود من أكثر الروائح الطيبة رواجا وانتشارا في الدول العربية، ودول الخليج العربي بصورة خاصة، مع ذلك الرواج الكبير يتعرض أي شخص للغش التجاري بسهولة، ولهذا نوضح في السطور التالية إجابة تفصيلية لسؤال كيف اعرف العود الاصلي؟

كيف اعرف العود الاصلي ؟

كيف اعرف العود الاصلي؟
كيف اعرف العود الاصلي؟

حيث أن العود هو نوع من أنواع الأشجار والأخشاب الثمينة، والتي تتميز برائحة زكية وطيبة بفعل بعض أنواع الطفيليات التي تنمو على الأعواد الضخمة لتلك الأخشاب، وعلى الرغم من كثرة أنواع العود، إلا أن هناك قواعد عامة تحدد ما إذا كان العود أصلي أم مغشوش، كما يوجد الكثير من الطرق التي يكتشف بها المستهلك، أو المشتري كيف اعرف العود الاصلي، ونوضح ملامح جود العود الأصلي كالتالي:

  • العود الأصلي يتميز بالرائحة الذكية والعطرة، وهي من أهم النقاط التي تحدد المغشوش من الأصلي، وأول النقاط في إجابة سؤال كيف اعرف العود الاصلي، حيث توجد أخشاب سوداء في لونها وصلبة وقوية، ولكن لا رائحة تصدر منها.
  • لا تعتمد في اختيار العود على اللون، حيث يقوم بعض التجار بدهن العود باللون الأسود، ولكن اللون الأسود الطبيعي يكون ناتج من تحلل الأشجار وتعفنها، والخشب النقي والمتعفن بطبيعته يكون عليه نقاط بنية اللون، أما المدهون، فلا تلاحظ  عليه أية نقاط.
  • كما أن العود يتحدد لونه الداكن من الداخل، وليس من الخارج، لأن التجار يقوم بعملية الطلاء من الخارج فقط، لهذا لابد من النظر داخله، حتى نتأكد من عدم اختلاف اللون في الخارج عن الداخل.
  • كما يشير اختلاف اللون، إلا أن العود تم استخراجه من الغابة قبل النضج والتحلل الكامل، الأمر الذي جعل عملية التعفن، والتحلل لا تطال باطن الخشب 
  • العود الجيد يتم تحديد عقده، أو عروقه الداخلية بعقده الخارجية، وكلما ظهر اتحادها واضح للعين، كلما كان العود جيد وعالي الجودة.

قد يهمك أيضا

طريقة استخدام زيت جدايل لتطويل الشعر

كيف اعرف العود الاصلي بالطرق والخطوات؟

كيف اعرف العود الاصلي الطريقة والخطوات؟
كيف اعرف العود الاصلي الطريقة والخطوات؟

تمرير العطر على الضوء الساطع

يقوم الشخص بتمرير قطعة العود على الضوء الساطع وفي حالة وجد لمعان وكأنها نقاط من الماء والتي تكون عبارة عن دهن العود المشبع في داخل القطعة الخشبية وكلما زادت تلك النقاط زاد اللمعان 

– يلاحظ أيضا الدخان له لون أزرق والدخان لا يحرق العين كما أن الدخان يمكن أن يتم استنشاقه بسهولة ودون أن يتسبب ذلك في الكحة أو الاختناق.

طريقة الكيس البلاستيكي المغلق على العود

– يقوم الشخص بإحكام إغلاق كيس مصنوع من البلاستيك على خشب العود المجفف تماما، والتأكد من ذلك

– من ثم يقوم بعد ذلك بفتح الكيس، فإذا لاحظ صدور رائحة زكية وعطرية من الكيس يكون العود أصلي.

– إذا كان جديد ولا يزال رطب، فإن الرائحة تظل تقوح منه، حتى يجف العود.

طريقة المسح بالمنديل

– الخشب الجيد لا يخرج منه لون غليظ، وكثيف عند مسحه بالمنديل، ولكن يجد الشخص مجرد غبار من الخشب، ولكن حالة ظهور لون بني داكن كثير يكون العود مدهون.

– عند تذوق خشب العود يجده شديد المرارة، ومع مضغ العود تزيد المرارة يكون ذلك دلالة على الجودة، فكلما زادت المرارة زادت الجودة.

قد يهمك كذلك

طريقة استخدام المسك الأحمر

طريقة اختبار الماء 

=
طريقة اختيار الماء
طريقة اختيار الماء

هذا النوع من الاختبار يقوم على فرز جودة الخشب، ولكن بالفعل عود أصلي وليس مغشوش، ولكن كلما كان الخشب له كثافة عالية وثقيلة، لدرجة أنها تغوص في الماء، أم أنها قطعة خفيفة وتعوم على وجه الماء.

– حيث أن خشب العود الذي يطفو على الماء، يستمر على النار لمدة أطول، وليس شرط أن تكون الرائحة ممتازة، ولكن الخشب الذي يطفو على الماء يكون أقل من  الأخر في استمرار دخانه، لأن كثافة الخشب تكون أقل لهذا يحترق بمعدل أسرع.

– يختلف خشب العود في الكثافة والسبب في ذلك اختلاف خلايا النمو فيها، ومكان تواجد الشجر، ويؤثر وزن الشجر والتي يقدر طول البعض منها من 20 وحتى 30 متر، وأكثر من ذلك على أسفل الجذع.

– حيث أن الأخشاب يقع عليا ضغط كبير، ولهذا فإن الخشب المستخرج من أسفل الجزع يكون له كثافة عالية، ويغوص في الماء، بينما الخشب الذي يتم استخراجه من الأغصان، أو أعلى ووسط الجذع يكون أقل في الكثافة، ولا يغوص في الماء.

– لهذا فإن هذا الاختبار تكمن أهميته في إذا قال التاجر أن هذا الخشب من أجود أنواع الجذور ، فيجب أن تطفوا الخشب على الماء،  ولا تغوص فإذا غاصت، فإن هذا الخشب ليس بجذور، وإذا قال أنه من آخر الجذع، فيجب ان يغوص ولا يطفوا فإن طفى فإن التاجر لا يقول الحقيقة.

شاهد كذلك

7 أنواع هم افضل انواع البخور للمنزل

كيف اعرف العود الاصلي من السعر؟

كيف اعرف العود الاصلي من السعر؟
كيف اعرف العود الاصلي من السعر؟

– تعتبر السوق السعودية من أكثر أسواق العالم استهلاكا لطيب العود، إلا أن ارتفاع عمليات الغش في مثل هذا القطاع، بات يمثل أهم التحديات أمام الشركات والمصانع الكبرى الموجودة في هذه السوق

– يصل سعر كيلو جرام واحد من طيب العود إلى 100 ألف ريال، فيما يصل حجم تداول وتجارة العود في المملكة إلى ما يقارب 1.3 مليار دولار.

– يبدأ سعر التولة الواحدة من دهن العود في المملكة العربية السعودية حجم 12 جرام، بحوالي من 3000 آلاف ريال سعودي، أو 820 دولار أمريكي، ومع قلة الجودة تصل إلى 300 ريال سعودي أو 82 دولار، ويكون الارتفاع والإنخفاض في السعر بالتبعية للجودة.

– يصل سعر العود الهندي في المملكة حجم 125 جرام فقط، يصل سعره إلى 2400 ريال سعودي، لهذا فإن الأنواع الرخيصة تعتبر من الانواع المغشوشة.

أفضل أنواع العود الأصلي

أفضل أنواع العود الأصلي
أفضل أنواع العود الأصلي

– العود الهندي هو أهم وأجود أنواع العود الأصلي، يتم تصديره إلى الدول العربية، ودول الخليج العربي، والدول الأوربية من دولة الهند، له رائحة عطرية فواحة وقوية، ويعد من أغلى أنواع العود .

– العود الكمبودي من الانواع العالية الجودة، وينافس العود الهندي بقوة ويتميز بالكثافة العالية، ومتانة الخشب وثقله وموجود بكثرة في دول الشرق الأوسط، والمملكة والإمارات والكويت، وتتفاوت أسعاره مع درجة الجودة.

العود اللاوسي من أنواع العود الثابتة لأطول فترة ممكنة على الملابس والسجاد، والمفروشات والستائر، وهو من الأنواع النادرة والباهظة الثمن، ولا يتوفر إلا عن أثرياء القوم 

– العود الجاوي يتم استيراده من دولة إندونيسيا واحدة من الدول الآسيوية المشتهرة بالبخور، والعود وله الكثير من الفوائد الطبية، إلا أنه هش وسهل الكسر، الأمر الذي يدفع التجار إلى اجتناب استيراده، لعدم تحمل عمليات الشحن والنقل.

اقرأ أيضا

افضل انواع العود بالتفصيل

فوائد العود الأصلي

 لابد من معرفة كيف اعرف العود الاصلي، لأنه العود الأصلي فقط هو الذي يحمل الفوائد التالية:

– يعمل لعود الأصلي على تهدئة الصداع النصفي، أو ألم الشقيقة، والتخفيف من حدة أوجاعه.

– يعمل على التخلص من التوتر، وتهدئة الأعصاب وتعزيز الطاقة الإيجابية في المنازل.

– الوقاية من مرض الزهايمر من خلال تقوية الذاكرة، والدماغ والأعصاب والقضاء على الأرق، وتسهيل النوم الهادئ والعميق.

– الوقاية من أمراض الربو التحسسية، وعلاج السعال المزمن، والوقاية من التعرض لنزلات البرد والرشح والزكام.

– تنشيط الدورة الدموية، وتقوية النشاط والطاقة في أعضاء الجسم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتنقية الجسم من الفضلات والسموم.