كليات المدينة المنورة للبنات

كليات المدينة المنورة للبنات كثيرة للغاية و لكلاً منها مجالها و أقسامها الخاصة ، و مِن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية دائماً ما تسعى للإرتقاء بالمستوى العلمي و التعليمي بها ، فدعونا نتعرف معاً على أفضل كليات المدينة المنورة للبنات.

تعرف على: 

اضافة الابناء من ام غير سعوديه ولو كان الزواج بدون موافقه

كليات المدينة المنورة للبنات

كليات المدينة المنورة للبنات
كليات المدينة المنورة للبنات

المملكة العربية السعودية بشكل عام و المدينة المنورة بشكل خاص يهتمون كثيراً بالتعليم و لطالما كان هذا معروفاً منذ سنين طويلة و منذ كان التعليم مقتصراً على الكتاتيب ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في الوقت الراهن تمتلك المدينة المنورة حوالي 308 مدرسة مختلفة ما بين الصف الإبتدائي و الثانوي و مدارس تعليم العلوم الشرعية الحكومية و الخاصة ، بالإضافة إلى كليات المدينة المنورة للبنات مثل:

الكلية التقنية

الكلية التقنية
الكلية التقنية

مِن بين كافة كليات المدينة المنورة للبنات تتمتع هذه الكلية بمكانة خاصة بعض الشيء حيث أن لها الكثير مِن الفروع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية ، و يتوفر في هذه الكلية الكثير مِن التخصصات التطبيقيةة المختلفة المتوافقة مع كافة إحتياجات البنات مثل تخصص التزيين و الخياطة و غيرهم ، كما أن الكلية تُقدم عدد مِن الأقسام التكنولوجية التي تُنمي مهارات الفتيات و تمنحهم الفرصة للتقدم و الأولوية في سوق العمل التقنية.

قد يهمك:

 افضل انواع البطاطين في السعودية

أقسام الكلية التقنية بالمدينة المنورة

=
أقسام الكلية التقنية بالمدينة المنورة
أقسام الكلية التقنية بالمدينة المنورة
1- قسم الخياطة

 ثم إنشاء هذا القسم سنة 1428 هجرياً ، و هذا القسم مختص بالكامل في أمور إنتاج الملابس ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في البعامل 1430 هجرياً قامت الكلية بإنشاء و رشة عمل لتعليم البنات بشكل تطبيعي عملي ، و تُعد هذه الورشة هي الأولى على الإطلاق في كافة أنحاء الجامعة التقنية بالسعودية.

2- قسم الإنترنت و الوسائط المتعددة

أما هذا القسم فإنه يتوفر فيه كل ما يحتاجه الشخص كي يتمكن مِن التقدم في سوق العمل ، حيث أن القسم مبني على أساسات مهنية تابعة لوظيفة المتخصص في الوسائط المتعددة ، و مِن الجدير بالذكر أن الدراسة في هذا القسم تمر بأربعة مراحل تطبيقية ، كما يُدرس في هذا القسم مواد دراسية مثل تصليح الصوت المُرقم ، و التصميم الرقمي ، و تصليح الفيديو المُرقم ، و مواضيع مختارة ، و التجهيز للمؤهلات المحترفة.

3- قسم التجميل النسائي

أما هذا القسم فقد تم إنشاؤه سنة 1492 هجرياً ، و الدراسة فيه قائمة و بشكل كلي على تعلييم التزيين ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في العام 1430 تم إنشاء أول مركز تزييني كامل في الكلية.

تعرف على: 

ما هو سعر مكواة الشعر براون فى السعودية ؟

كلية طيبة 

كلية طيبة 
كلية طيبة

تم إنشاء هذه الكلية للمرة الأولى سنة 2003 ميلادياً ، و هي كلية حكومية بالكامل وزارة التعليم العالي معترفة بها و تعتمدها ، و عما يُميز هذه الكلية حقاً هو أنها تقع في واحدة مِن أفضل المناطق في المدينة المنورة ، كما أن الكلية تقوم بتقديم عدد مِن الشهادات العليا مثل الماجستير في عدد مِن المواضيع الهامة ، و مِن الجدير بالذكر أن الكلية تُدرس حوالي 156 منهج أكاديمي مختلف ، بالإضافة إلى 49 منهج لطلاب الدراسات العليا.

مميزات الكلية

1- التسهيل على طلاب الكلية مِن حيث إجرائات التقديم.

2- كما تُقم الكلية لطلابها الكثير مِن الخدمات المختلفة في المجال الأكاديمي و الغير أكاديمي ، و تُقدم منح تعليمية و ندوات تثقيفية عبر الإنترنت.

3- تُقدم الكلية مساعدات مالية و رحلات دراسية للخارج ، كما توفر تقنيات للتعليم عن بعد ، و عدد مِن الخدمات التحكمية.

قد يهمك:

 افضل انواع البطاطين الكورى بالسعودية

رسوم الدراسة في الكلية

تمتاز هذه الكلية بأنها تُقدم مناهج بكالريسوم مميزة بأسعار زهيدة للغاية ، حيث تصل التكلفة في بعض الأحيان لحوالي ألف دولار فقط في العام الواحد ، و في حالة رغبة الطالب في الحصول على درجة الماجستير فإنه لن يضطر لأن يدفع أكثر مِن ألف دولار فقط ، و في بعض الحالات تقل الرسوم كثيراً بناءً على و قت المنح التي توفرها الكلية للطلاب ، كما أن الكلية تُتيح لطلابها إمكانية الحصول على الشهادة عن طريق الإنترنت ، و لكن بعد دفع رسوم العام الدراسي بالطبع.

الكلية الإسلامية 

الكلية الإسلامية 
الكلية الإسلامية

تم إنشاء هذه الكلية سنة 1960 ميلادياً ، و تُعد واحدة مِن أهم كليات المدينة المنورة للبنات حيث تم إنشاء الكلية مِن الأساس بغرض تعليم الشريعة الإسلامية فقط ، حيث تُدرس الكلية الشريعة الإسلامية و أصول الفقه و الدين ، و علوم القرأن الكريم و الدراست الإسلامية ، و علوم اللغة العربية ، و علوم الحديث الشريف.

أهداف الكلية الإسلامية بالمدينة المنورة

أهداف الكلية الإسلامية بالمدينة المنورة
أهداف الكلية الإسلامية بالمدينة المنورة

حينما تم إنشاء الكلية للمرة الأولى تم و ضع عدد مِن الأهداف و المقاصد للوصول إليها و قد كانت هذه الأهداف و المقاصد كالأتي:

1- توصيل دعوة الدين الإسلامي إلى كافة بقاع العالم ، و هذا عن طريق نشر تعاليم الدين الإسلامي بواسطة شباب الجامعة و طلاب الدراسات العليا بالطبع.

2- محاولة جمع تراث الحضارة الإسلامية و الإهتمام بالقدر الكافي بهذه الحضارة العريقة و رعايتها قدر الإمكان و محاولة نشرها في كافة بقاع العالم.

3- تنمية الوعي لأولائك الذين يلتحقون بالجامعة ، و كذلك تأهيلهم لنشر هذا الوعي.

4- تهذيب الروح المسلمة و تثبيت الدين بها ، بالإضافة إلى حث الشباب على جعل التعلم و العبادة مِن أساسيات الحياة و جعل الدين و التعلم خاص تماماً لوجه الله تعالى.

5- تجهيز الأبحاث التعليمية الإسلامية و إعادة نشرها مرة أخرى و صياغتها بلغات العالم المختلفة.

قد يهمك:

 تجربتي مع زيت عافيه للشعر

التعليم في المدينة المنورة

التعليم في المدينة المنورة
التعليم في المدينة المنورة

تعرفنا على أهم كليات المدينة المنورة للبنات و الأن سوف نتعرف أكثر على طبيعة التعلم في المدينة المنورة:

1- المدينة المنورة و دون شك تُعتبر واحدة مِن أهم البيئات الخصبة لبناء عدد كبير مِن كليات المدينة المنورة للبنات ، حيث أن مساحة المدينة المنورة تبلغ حوالي 174 ألف كيلو متر مربع ، و يبلغ عدد سكان المدينة المنورة حوالي 2 مليون شخص.

2- تحتوي المنطقة على الكثير و الكثير مِن المناطق الحيوية المهمة و الراقية و والتي تم إنشاء الكثير مِن الكليات التعليمية بها.

3- تُقيم المدينة المنورة عدد كبير مِن المؤتمرات التثقيفية و الترفيهية و الرياضية حتى ، و لعل أهمها مؤتمر صيف طيبة الذي ترعاه مصلحة دار التنظيم المسئولة عن ترتيب المعارض و المؤتمرات في المملكة.

تعرف على:

 شروط اصدار بطاقة احوال للنساء

وفي نهاية مقالنا و بعدما تعرفنا على أهم كليات المدينة المنورة للبنات و طبيعة التعليم في المدينة المنورة ، يجب الإشارة إلى أن المدينة المنورة تتمتع بتاريخ حافل مِن الإهتمام بالتعليم منذ بداية تاريخها حتى ، فلطالما كانت المدينة المنورة صرحاً علمياً و اسعاً و لطالما كانت تهم بدعم و تطوير المسيرة التعليمية و نشر الوعي العليم و دعم الطلاب الوافدين إليها مِن كل بقاع العالم بما يحتاجون مِن ماديات و إقامة و ما إلى ذلك…كليات المدينة المنورة للبنات.