ما هي عيوب قماش الليكرا ؟

عيوب قماش الليكرا أحد أنواع الأقمشة الصناعية، حيث يتم تصنيعه من مادة البولي يوريثان، أو البوليمرات التي تتكون من ذرات الهيدروجين والكربون والأكسجين مكونة جزيئات كبيرة كان الظهور الأول لها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1958 ميلادية، واشتهر كثيرا بين المصممين بسرعة كبيرة، ونال شهرة واسعة في الأسواق العالمية بسبب الكثير من المميزات، ولم يذكر إلا عيوب قماش الليكرا قليلة نوضحها في المقال التالي.

أهم عيوب قماش الليكرا 

أهم عيوب قماش الليكرا 
أهم عيوب قماش الليكرا

يأتي الليكرا في المرتبة الثانية بعد قماش القطن مباشرة في كونه يحمل الكثير من المزايا، ما دفع الكثير من المصانع بكثرة الطلب عليه، وعلى الرغم من احتوائه على الكثير من الألياف الصناعية التي تعطيه هذا القدر الكبير من المرونة، كما أنه لا ينحصر في استخدامه لفئة معينة من العمر، بل إنه يناسب كل الفئات العمرية للكبير والصغير، لهذا فإن عيوب قماش الليكرا بسيطة للغاية، منها ما يلي من عيوب قماش الليكرا:

– ارتفاع ثمن الليكرا في السوق العالمي والمحلي، وذلك لكثرة الطلب عليه في محلات التصنيع للملابس، ومازال يرتفع في مقابل الطلب الكبير عليه.

–  في حالة استخدام الصبغة في محاولة لتغيير اللون، أو الرغبة في الحصول على درجة مميزة من لون محدد ، يلاحظ المستخدم مع الاستعمال، قد تزول الصبغة الموجودة في نسيج الليكرا مع الوقت والاستخدام.

– من أهم عيوب قماش الليكرا أنه لا يفضل استخدام الماء المغلي عند عملية تنظيف قماش الليكرا، وذلك بسبب الحساسية المرتفعة للحرارة، ولكن يفضل استخدام الماء البارد مع الليكرا.

اقرأ أيضا

أفضل أنواع الأقمشة الرجالية الصيفية

قماش الليكرا وأهم المميزات

قماش الليكرا وأهم المميزات
قماش الليكرا وأهم المميزات

يعد الليكرا واحد من أهم وأشهر أنواع الأقمشة، وذلك لسهولة التحكم فيه، حيث يدخل في الكثير من صناعات الملابس، ويتكون من قماش المطاط وقماش البوليستر أو الألياف الصناعية، وبعض الخيوط القطنية لدرجة كبيرة، مع العلم أن الليكرا لها الكثير من الدرجات وخامات متنوعة، لهذا لا يوجد لها ملمس موحد، ومع هذا التنوع في الملمس والخامة يختلف السعر، وكما وضحنا عيوب قماش الليكرا ،نفصل مميزات قماش الليكرا كالتالي:

– يتمتع القماش بالمرونة الكبيرة، ما يجعله مرسوما على شكل الجسم، ويحدد ملامحه وتضاريسه، ما يجعله مناسب لكل الأحجام، كما أنه يضم قائمة لا بأس بها من الألوان المختلفة، مثل اللون الأحمر والأخضر، والأصفر، وكل الألوان الصاخبة، وكذلك اللون الأبيض والبيج والبلو والروز 

– كما يوجد به قائمة للألوان الداكنة، منها الأسود  والأزرق الداكن، واللون البني واللون الرمادي، كما يستخدم بشكل كبير في كل التصاميم النسائية مثل التنورة والفستان والسروال والتوب.

– تعتبر كل قطعة من القطع المصممة باستخدام الليكرا، لها طابع مميز، لهذا تم استخدامه في الملابس المنزلية مثل ملابس النوم، والملابس الداخلية الرجالية والنسائية، كما يستخدمه بعض المصممين في تصميم فساتين السهرة والزفاف، لهذا فهو لا ينحصر في تصميم قطعة معينة.

– يستخدم الليكرا في صناعة كماليات الملابس، والقطع البسيطة المكملة للأناقة، مثل البدي والتوب ويستخدم للفساتين التي لا يوجد بها أكمام، أو مفتوحة التصميم، وهو أمر مناسب بصورة أكبر للمحجبات 

شاهد كذلك

ما هو قماش الفسكوز ؟

أنواع قماش الليكرا

=
أنواع قماش الليكرا

– يوجد الكثير من أنواع قماش الليكرا، وله الكثير من الاستخدامات مثل الليكرا الناعم، وهو من أنعم أنواعه، ويعد في المرتبة الثانية بعد القطن، من حيث درجة النعومة في الملمس، وذلك لارتفاع نسبة القطن في صناعة هذا النوع من الليكرا، ولا يوجد به الكثير من عيوب قماش الليكرا 

– قماش الليكرا الإنسيابي، وهو نوع من أنواع قماش الليكرا الذي يتمتع بدرجة كبيرة من الإنسيابية، ويعود ذلك لوجود نسبة كبيرة من الألياف الصناعية، والتي تعمل على المرونة، والسهولة في ارتدائه أو استخدامه في الغسيل والكي واللبس.

– قماش الليكرا متنوع الأشكال حيث يوجد العديد من التصاميم، والأشكال منه سواء كان في السادة منه ،أو المشجر الذي ينفرد بالكثير من الرسومات المطبوعة، والتي لها أشكال واسعة التصاميم لتناسب الصغار والكبار، وتلبي كل الأذواق في الأسواق المحلية والعالمية .

– قماش الليكرا العملي نوع من أنواع قماش الليكرا الذي يناسب بصورة أكبر فصل الصيف، عن فصل الشتاء، وذلك لأنه خفيف الملمس لدرجة كبيرة ليناسب حرارة الجو في فصل الصيف، كما أنه مناسب للخروج إلى العمل والجامعة في الصباح 

– القماش من الأنواع المتينة ولا يتم قطعه بسهولة، كما أنه يحتفظ بالفرد، ولا ينكمش بسهولة، ويفضل للمحافظة عليه أن يتم غسله بالماء البارد.

قد يهمك كذلك

افضل قماش رجالي طبيعي وصناعي

استخدامات قماش الليكرا

استخدامات قماش الليكرا
استخدامات قماش الليكرا

– على الرغم من عيوب قماش الليكرا فإنه يستخدم القماش الليكرا في تصميم ملابس النوم النسائية، وكذلك الملابس المنزلية، مثل البجامات 

– يدخل في صناعة كماليات الملابس المختلفة أشهرها البدي، سواء كان كم أو كت أو نصف كم، وبطانة لبعض الملابس، خاصة الفساتين.

– يستخدم في تصميم ملابس الخروج، مثل التيشرت والبنطال الرجالي والنسائي، على حد سواء الواسع والضيق أو كما يعرف باسم الليجن.

– يستخدم في تصميم الملابس النسائية التي يتم ارتدائها على الجلد مباشرة النوع الناعم منه، والقريب من القطن، ولكن لا يفضل لأصحاب البشرة الحساسة.

– يستخدم في صناعة الطرح للمحجبات، حيث تتميز بالمرونة الكبيرة في الاستخدام، ويوجد منه الطرح السادة والمشجر التي تلبي احتياجات كل الفتيات، والنساء في الأسواق المحلية العربية.

– يستخدم الليكرا في صناعة ملابس الأطفال، حيث يتميز بالنعومة على جلد الطفل، وليس له تأثيرات جانبية على الجلد، ولا تترك أي أثر غير مرغوب فيه، مثل الأقمشة الصناعية الأخرى، والتي منها البوليتسر والصوف.

اقرأ أيضا

أفضل أنواع قماش الكريب بالصور

نصائح في استخدام قماش الليكرا

نصائح في استخدام قماش الليكرا
نصائح في استخدام قماش الليكرا

الليكرا هو نسيج صناعي شائع الاستخدام الآن  في الملابس الداخلية النسائية، بل أيضًا في العديد من الأقمشة والملابس، ويتميز الليكرا بمرونته حتى إنه يظل محتفظًا بشكله الأصلي، وعند مزجه مع أنسجة أخرى، يمنحها قدرًا من المرونة، ثم تأخذ شكل الجسم، فالملابس الداخلية النسائية التي يستخدم فيها الليكرا تتميز بنعومة ملمسها وسهولة ارتدائها، حيث يجمع هذا النوع من الأنسجة بين الراحة والمتانة  بقدر متساوي، ولكن لابد من مراعاة النقاط التالية في التعامل معه، حتى لا يتعرض المستخدم إلى عيوب قماش الليكرا:

–  لا تستخدم المنظفات القوية مع قماش الليكرا، لأنها تتسبب في تلف النسيج المكون للقماش.

– لا يفضل استخدام المبيضات، مثل الكلور وغيرها مع قماش الليكرا ، لأنها يؤدي إلى تلف القماش، وربما يتسبب في ضرر بالغ المرونة القماش وترهله.

– لا يفضل استخدام المكواة وكي قماش الليكرا، لأن ذلك سوف يتسبب في تلف مباشر للقطعة، كما لا يفضل غسله بالماء الساخن إطلاقا، كما يفضل غسله يدويا، ولكن حالة الحاجة للغسل في الغسالة، لابد من استخدام دورة لطيفة لا تسبب في ضرر للقطعة المصنوعة من قماش الليكرا.

– عند استخدام الملابس في تصميم لملابس الخروج، مثل البناطيل أو البلاوز والفساتين، لابد من مراعاة أن القماش يحدد تضاريس الجسم، ومراعاة المقاسات في ذلك .

– يفضل أن تتجنب صاحبات الجسم الممتلئ اختيار قطعة ملابس للخروج مصنوعة من قماش الليكرا، إلا إذا المقاس مناسب، ولا يحدد الجسم بشكل يظهر العيوب، ومناطق البروز في شكل غير لائق لا تحبذه معظم النساء.