عبارات شكر للامهات

عبارات شكر للامهات هي أقل ما يقدمه الأبناء لهن، فالأم هي سبب وجودنا في هذه الحياة، فالأم هي الحنان والتضحية، هي بحر من العطاء لا يجف أبدًا، فهي التي أعطت بكثرة ولم تأخذ شيئًا أبدًا، فمهما فعلت لكي ترد جميلها فلن تستطيع أن ترد ولو ذرة واحدة منه، فهي من حملت وتعبت وولدت وربت وسهرت الليالي وعلمتك لتصبح شيئًا في المجتمع، واهتمت بشئونك حتى تكون مرموقًا، فمهما فعلت لن توفيها حقها أبدًا.

مكانة وشأن الأم في الإسلام

عبارات شكر للامهات
عبارات شكر للامهات

لقد أوصانا الدين بالأم وأوصانا بحسن معاملتها، ففي القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، وقال أيضًا (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

وفي السنة؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك).

وغيرها من الدلائل والآيات القرآنية والأحاديث التي  توضح أهمية ومكانة الأم في الإسلام، ولهذا سوف نقدم لكم في هذا الموضوع عبارات شكر للامهات تقدريرًا لهم.

قد يهمك كذلك

كلمات لزوجي في عيد زواجنا

عبارات شكر للامهات قصيرة

عبارات شكر للامهات
عبارات شكر للامهات
  • لا يوجد في حياتي أحن من قلبكِ يا أمي.
  • أُمي أنتِ سبب وجودي في الدنيا وممر دخولي إلى الجنة.
  • أمي إذا صغر العالم بأكمله، ستظلين أنتِ كبيرة بعيني.
  • يطاردني طيفكِ يا أمي في كل مكان، مهما بعدت عنكِ أظل أتذكرك.
  • أمي إني مدين لكِ بكل ما وصلت إليه في حياتي، فأسأل الله أن يكافئك بقدر عطائكِ وحنانكِ لي.
  • أمي أنتِ قمرًا أضاء عتمة حياتي.
  • لا يوجد أهم منكِ يا أمي في حياتي، فأنتِ أغلى من عيني، وأنتِ حياة روحي.
  • أمي أنتِ نبع السكينة، فلا يوجد وسادة دافئة ولا آمنة مثل حضنك.
  • أقدم لكِ باقة رائعة من الورود التي تعبر عن مدى شكري وامتناني لكِ يا أمي.
  • أمي يا ينبوع التضحية والعطاء، أسأل الله بكل اسم له أن يديمك في حياتي وأن يعطيك أضعاف ما قدمتيه لي.

عبارات شكر للامهات طويلة

عبارات شكر للامهات
عبارات شكر للامهات

مهما قدمنا من كلمات وقصائد وعبارات شكر للامهات فلن نوفيهن حقهن، ولكن أبسط ما يمكننا تقديمه هذه العبارات والتي تعبر عن مدى حبنا وتعلقنا الشديد بأمهاتنا، ومدى امتنانا عن ما قدموه من خدمات وتضحيات متتالية من أجل راحتنا، ومن أهم عبارات شكر للامهات طويلة:

  • إلى أمي أقدم لكِ أفضل عبارات الشكر والامتنان، فأنا أشكر صبركِ وتحملكِ لتعب ومشاق الأمومة، أشكركِ على التضحيات الكثيرة، أشكركِ على سهر الليالي، وأشكركِ على كل ما قدمتيه لي، فأنتِ نعمة من ربي، لو ظللت أشكر ربي عليها طول دهري ما أعطيته حقه، فاسمحِ لي يا أمي أن أقترب منكِ وأنزل إلى قدمكِ الطاهرة وأقوم بتقبيلها، فإن الكثير من كلمات الشعر والمديح وعبارات الشكر لا توفيكِ حقك، فأنا حقًا أحبكِ يا أمي.
  • أقدم لكِ شكري يا أماه على كل ما فعلتيه لأجلي، على كل المعاناة التي مررتِ بها حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن، فأنتِ صاحبة الفضل الأول والأخير في هذه الحياة، أنتِ من علمتِ معنى الحب والعطاء والعطف، ولم تنتظري أي مقابل لهذه التضحيات، فكان أقصى طموحكِ أن تحققي لي السعادة بمعناها الحقيقي دون أي مقابل.
  • إلى من علمتني كيف يكون الحب؟ وكيف يكون العطاء؟ وكيف تكون التضحية؟ شكرًا لأنكِ في حياتي، أشكركِ يا أغلى الناس على قلبي، أشكركِ من كل قلبي على تعبكِ معي منذ صغري وحتى الآن، أشكركِ على رفقتك لي في طريقي، أشكركِ على دعواتكِ الكثير التي لم تنقطع يومًا، ولم تيأسِ يومًا من تكرارها، أشكركِ بأبسط ما أمتلك وهي كلماتي المتواضعة التي لا تعبر بالقدر الكافي عن مدى حبي وامتناني لكِ.
عبارات شكر للامهات
عبارات شكر للامهات
  • أمي أهديكِ كلمة شكر لكل ما قدمتيه لي، شكرًا على عطفكِ ووقوفكِ بجواري لكي أصبح بهذه القوة، وبهذا المنصب، أنتِ صاحبة الفضل الأول لما أنا عليه الآن، أنتِ من قدمتي ولم تأخذي أي مقابل، أنت من سهرتي وتعبتِ وتحملتِ الكثير من الآلام والمعاناة حتى كبرت، أنتِ من تحزن لحزني، وتفرح لفرحي، فأنا مهما أقدم لكِ فلن أوفيكِ حقكِ، ولو عشت فوق الدهر دهرًا، فلو طلبتِ عمري فسوف أعطيكِ إياه دون أي تردد، لو أستطيع أن أهديكِ العالم بما فيه من ورود وأزهار فلن تكفيكِ أبدًا، شكرا يا أمي.
  • مهما طال الزمان، ومهما مر الوقت، لا أستطيع أن أنسى ما قدمتيه لي يا أمي، لا أستطيع أن أنسى تعبك وشقائك، أنتِ نبع الدفء والحنان، أنتِ رمز التضحية والعطاء، فمهمها صنعت لا أستطيع أن أرد لكِ ذرةً مما قدمتي لي، فدعيني أقبل يديكِ، وأقدم لكِ شكري واعتذاري عن تقصيري في أي يومٍ، اغفرِ لي أخطائي المتتالية بقلبكِ الكبير إذا قصرت في طاعتك، انتِ من علمتي كيف يكون التسامح، فأنتِ قدوتي ومثلي الأعلى في هذه الحياة، أنت سبب وجودي، أنت رمز الأمن والأمان، وأنا لا أملك لكِ إلا الدعاء، فأدعو الله أن يطيل عمركِ ويبقيكِ على رأسي ما دمت حيًا.

قصائد عن الأم

هناك العديد من القصائد والأبيات الشعرية، والتي تعد بمثابة عبارات شكر للامهات وجاءت لتعبر عن مدى حب الأم،  ومدى أهميتها في حياتنا، ومن أهم هذه القصائد:

قصيدة الشاعر العظيم فاروق جويدة

في الرّكن يبدو وجه أمي

لا أراه لأنّه سكن الجوانح من سنين

فالعين إن غفلت قليلاً لا ترى

لكنّ من سكن الجوانح لا يغيب

وإن تواري مثل كل الغائبين

يبدو أمامي وجه أمي كلما

اشّتدت رياح الحزن‏ وارتعد الجبين

النّاس ترحل في العيون وتختفي

وتصير حُزنـاً في الضّلوع

ورجفة في القلب تخفق‏‏ كلّ حين

لكنّها أمي

يمرّ العمر أسكنـها‏ وتسكنني

وتبدو كالظّلال تطوف خافتة

على القلب الحزين

منذ انشطرنا والمدى حولي يضيق

وكل شيء بعدها‏ عمر ضنين

صارت مع الأيام طيفـاً

لا يغيب‏ ولا يبين

طيفـاً نُسمّيه الحنين.

قصيدة الشاعر محمود درويش بعنوان إلى أمي

عبارات شكر للامهات
عبارات شكر للامهات

أحنُ إلى خبز أمي

وقهوةِ أمي

ولمسةِ أمي

وتكبر فيَّ الطفولةُ

يوماً على صدر يومِ

وأعشق عمري لأني

إذا متُّ أخجل من دمع أمي

خذيني، إذا عدتُ يوماً

وشاحاً لهدبكْ

وغطّي عظامي بعشبٍ

تعمَّد من طهر كعبكْ

وشدِّي وثاقي

بخصلة شَعرٍ

بخيطٍ يلوِّح في ذيل ثوبك

عساني أصيرُ إلهًا

إلهًا أصير

إذا ما لمستُ قرارة قلبك

ضعيني إذا ما رجعتُ

وقوداً بتنّور ناركْ

وحبل غسيل على سطح داركْ

لأنّي فقدت الوقوف

بدون صلاةِ نهاركْ

هرمتُ فردّي نجوم الطفولة

حتى أشاركْ صغار العصافير

درب الرّجوع

لعُشِّ انتظارك!