الفرق بين الشيفون والكريب مِن حيث الأنواع و الخواص واستخدامات كلاً منهما

الفرق بين الشيفون والكريب تتسائل عنه الكثير و الكثير مِن السيدات و هو أمر طبيعي للغاية نظراً لتعدد أنواع الأقمشة و ظهور أنواع جديدة كل يوم مما يُحتم على كل سيدة التعرف على الفرق بين أنواع الأقمشة المختلفة و بخاصة الفرق بين الشيفون والكريب نظراً للتشابه الكبير بين كلاً منهما.

تعرف على:

 ازالة الحبر من الملابس البيضاء

الفرق بين الشيفون والكريب

الفرق بين الشيفون والكريب
الفرق بين الشيفون والكريب

تفصيل الملابس يعتمد و بشكل أساسي على نوع القماش المستخدم في التفصيل حيث أن مدى جمال الملابس يعتمد و بشكل كبير على نوع القماش المستخدم في صنعها ، و عن الفرق بين الشيفون والكريب فإن الفرق و بإختصار شديد يكمن في في استخدامات و مزايا كلاً منهما و هو تماماً ما سنتناوله في الأسطر القليلة القادمة.

قماش الشيفون و أنواعه

قماش الشيفون و أنواعه
قماش الشيفون و أنواعه

بدايةً و قبل التطرق إلى الفرق بين الشيفون والكريب سوف نتعرف أكثر على مادة الشيفون ، و في البداية يجب العلم أن كلمة شيفون في الأساس هي كلمة فرنسية الأصل تعني قطعة قماش ، إلا أن هذه الكلمة تُستخدم في الإشارة إلى الملابس الخفيفة المصنوعة مِن الحرير أو الفابرك أو القطن و غالباً ما تكون شفافة ، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين أساسيين مِن قماش الشيفون و هما كالأتي:

1- الشيفون المجعد

وهو نوع منقوش المظهر قوي التحمل يمنح الجسم مظهر كبير نسبياً.

2- الشيفون المفرود

يتمتع هذا النوع بملمس بالغ النعومة.

ملحوظة: بالرغم مِن الفرق بين الشيفون والكريب في كثيراً مِن الأمور إلا أن كلا النوعين عند الغسيل يجب استخدام ماء بارد أو بواسطة الغسيل الجاف أو على اليد المهم الإبتعاد تماماً عن الغسالات الأوتوماتيك و الكلور و المبيضات و المواد التنظيفية التي تحتوي على نسبة مِن الكلور.

قد يهمك:

 افضل مجفف حراري يطلع الملابس مكويه

خواص قماش الشيفون

=
خواص قماش الشيفون
خواص قماش الشيفون

للتعرف على الفرق بين الشيفون والكريب سوف نتناول خواص كلاً منهما وسوف نبدأ بقماش الشيفون الذي يتمتع بالخواص التالية:

1- غالباً ما يكون قماش الشيفون خفيف بعض الشيء ، فهو الأنسب لفصل الصيف نظراً لنفاذيته العالية لمرور الهواء مِن و إلى الجسم مما يحد مِن الشعور بالحرارة.

2- أنسجة الشيفون تتسم بالمرونة و الإنسيابية العالية و لهذا فإن الشيفون يددخل في صناعة أنواع مختلفة من التصمميمات و بخاصة الموديلات المفرودة و المكسرة.

3- و أفضل ما في الأمر أنه و بالرغم مِن المزايا الرائعة لقماش الشيفون إلا أنه يتوفر في السوق بأسعار مناسبة.

4- يتوفر قماش الشيفون بتشكيلة و اسعة مِن الألوان التي تواكب الموضة و تناسب مختلف أنواع البشرة ، و لعل أهم فئات الألوان التي يتوفر بها فئة الألوان الزهية مثل الفوشيا و فئة الألوان الغامقة مثل الكحلي و فئة الألوان الناعمة مثل الروز.

5- سبق و ذكرنا أن أنواع الشيفون هي الشيفون المفرود و الشيفون الناعم ، لكن و في و اقع الأمر فإن الشيفون له أنواع كثيرة للغاية حيث يندج مِن هذين التصنيفين أنواع مختلفة مثل السادة و المشجر و غيرهم الكثير.

تعرف على:

 الفرق بين انواع جيليت فينوس

استخدامات قماش الشيفون

استخدامات قماش الشيفون
استخدامات قماش الشيفون

يدخل قماش الشيفون في صناعة أنواع عديدة مِن الموديلات و بخاصة الموديلات النسائية فهو ملائم للغاية للملابس النهارية الخاصة بالنزهة ، و كذلك الموديلات المسائية الخاصة بالسهرات فكما سبق و ذكر أنواع الشيفون عديدة للغاية و لكلاً منها استخداماته الخاصة و لعل أهم استخدامات قماش الشيفون:

1- الحجاب

يُمكن استخدام الحجاب في صناعة الحجاب فهو يتوفر بألوان مختلفة يُمكن الإختيار فيما بينها اللون الأقرب لبشرتك ، و أفضل ما في الأمر هو أن قماش الشيفون ناعم مما يمنح الرأس شعور مريح للغاية.

2- الفساتين

يدخل الشيفون في صناعة كلاً مِن الفساتين الصباحية و حتى الفساتين المناسبة للجامعة و كذلك الفساتين المسائية الخاصة بالسهرات ، و أفضل ما في الأمر أنه يُمكن تنسيق الشيفون بسهولة مع قطع أخرى للحصول على إطلالة مميزة.

3- التنانير

كما يدخل الشيفون في صناعة أنواع التنانير المختلفة و بخاصة البليسية التي تُعد مِن أكثر صيحات الموضة رواجاً للعام 2020 ، و كذلك التنورة المستقيمة التي تضفي لمسة رائعة مِن البساطة و النعومة.

4- البلوزات

دون شك فإن البلوزات تُعد مِن قطع الملابس التي لا يُمكن الإستغناء عنها فهي قطعة مثالية دائماً ، حيث يُمكن إرتداء بلوزات الشيفون أسفل الجاكيت أو على سروال أو تنورة مع تنسيقها بالشكل المناسب لتتلائم مع المناسبة أو الخروجة.

تعرف على:

 الفرق بين صابون البابايا الاصلي والتقليد

قماش الكريب وأنواعه

قماش الكريب وأنواعه
قماش الكريب وأنواعه

قماش الكريب أو التشيريمين هو أحد أنواع النسيخ المصنوعة مِن الحرير أو الصوف أو الخيوط متعدددة الإستر ، و هو قماش رقيق الملمس ذو سطح مموج أو هش ، و مِن الجدير بالذكر أنه و للتعرف أكثر على الفرق بين الشيفون والكريب يجب العلم أن قماش الكريب هو الأخر يتوفر بنوعين أساسيين و هما كالأتي:

1- النوع الأول

وهو الكريب الحقيقي و يُصنع هذا النسيخ مِن خيوط الكريب بحيث تنكمش خيوط الكريب المبرومة بزيادة بسب الإنتفاخخ في الحالة الرطبة و الساخنة ، و عن عملية التغصن فإنها تكون في إتجاه واحد على الأقل ،

2- النوع الثاني

وهو نوع يتطلب خبرة عالية و تعتمد عملية صناعته و بنسبة كبيرة على الأخاديد على إسطوانة التبريز و تركيز الصودا الكاوية و درجة حرارة حوض التجعيد.

قد يهمك:

 افضل زيت للمساج من الصيدليه

خواص قماش الكريب

خواص قماش الكريب
خواص قماش الكريب

حسناً تعرفنا على خواص قماش الشيفون و الأن و لكي نتعرف على الفرق بين الشيفون والكريب سوف نتعرف على خواص قماش الكريب و هي كالأتي:

1- يتمتع قماش الكريب بمرونة شديدة تجعل منه خياراً ممتازاً للكثير مِن التصاميم المختلفة.

2- بالرغم مِن المرونة الشديدة التي يتمتع بها قماش الكريب فهو أيضاً يتمتع بمتانة عالية و قوة شديدة فهو لا يتأثر كثيراً بكثرة الاستخدام أو الغسيل.

3- يوجد الكثير مِن أنواع الكريب المختلفة التي يُستخدم كلاً منها في أغراض مختلفة فهنالك الكريب الثقيل على سبيل المثال و هو الخيار الأمثل في الشتاء ، و هنالك الكريب الخفيف و هو الأنسب للموديلات الصيفية و الربيعية.

4- قماش الكريب ليس مخصصاً لأنواع معينة مِن الجسم فهو مناسب للجسم النحيف و كذلك الممتليء مما يجعله خياراً ممتازاً لكثيراً مِن السيدات.

5- يتمتع قماش الكريب ببريق خاص يجعله الخيار الأفضل لتصميمات السهرات حيث أن استخدامات الكريب ليست منحصرة فقط بين موديلات العمل و موديلات المشاوير فهذا القماش متعدد الاستخدامات.

تعرف على:

 ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية ؟

استخدامات قماش الكريب

استخدامات قماش الكريب
استخدامات قماش الكريب

في مقالنا للتعرف على الفرق بين الشيفون والكريب تعرفنا على استخدامات قماش الشيفون و الأن سوف نتعرف على استخدامات قماش الكريب و هي كالأتي:

1- العبايات

يُستخدم قماش الكريب في صناعة موديلات مختلفة و رائعة مِن العبايات و بخاصة الفضفاضة.

2- الفساتين البسيطة

وتمتاز فساتين الكريب البسيطة بسهولة تنسيقهها لتلائم كافة الأوقات و كافة المناسبات.

3- التنانير

كما تمتاز تنانير الكريب بإمكانية تنسيقها مع بلوزة بسيطة لإضافة مقداراً مِن الأناقة و الروعة و البساطة في نفس الأن.

4- الطرح

وأفضل ما في طرح الكريب أنها تمنح المرأة راحة شديدة حيث أن نسيخ الكريب خفيف و بارد مما يمنع الحرارة عن فروة الرأس و بخاصة في فصل الصيف.

وفي النهاية وبعدما تعرفنا على الفرق بين الشيفون والكريب يجب الإشارة مرة أخرى إلى أنه لكلاً منهما استخدامات وخواص خاصة يجب مراعاتها.